عهد الصداقة
اهلا بك ايها الزائر/ة في هذا المنتدىالمتالق ادخل وانتظر كل جديد ومفاجاتنا رائعة
ونتمنى ان تسجل في منتدانا فاهلا بك
http://t2.gstatic.com/images?q=tbn:ANd9GcTLj8cbdw9JmJDL8B1JxA7CZbf0JKhKd8g9n3obISK2q4ss1zR4kHO8yioS0A
عهد الصداقة
اهلا بك ايها الزائر/ة في هذا المنتدىالمتالق ادخل وانتظر كل جديد ومفاجاتنا رائعة
ونتمنى ان تسجل في منتدانا فاهلا بك
http://t2.gstatic.com/images?q=tbn:ANd9GcTLj8cbdw9JmJDL8B1JxA7CZbf0JKhKd8g9n3obISK2q4ss1zR4kHO8yioS0A
عهد الصداقة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

عهد الصداقة

منكم واليكم
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 غزوة الخندق4

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
خادمة رسول الله
عضو جديد
خادمة رسول الله


عدد المساهمات : 63
تاريخ التسجيل : 07/10/2010
العمر : 27

غزوة الخندق4 Empty
مُساهمةموضوع: غزوة الخندق4   غزوة الخندق4 I_icon_minitimeالأحد يونيو 05, 2011 8:57 am

حكم وعبر في غزوة الخندق:

1- إن حفر الخندق يدخل في مفهوم المسلمين لقوله تعالى : (وأعدوا لهم ما استطعتم من قوة) فينبغي على المسلمين اتخاذ وسائل القوة المتاحة مهما كان مصدرها ، لأن الحكمة ضالة المؤمن ، فحيثما وجدها التقطها.

2- لقد ضرب الرسول صلى الله عليه وسلم المثل الأعلى للحكام والمحكومين في العدالة والمساواة وعدم الاستئثار بالراحة يوم وقف جنبا إلى جنب مع أفراد جيشه ليعمل بيده في حفر الخندق. وهذه هي صفة العبودية الحقة التي تجلت في شخصية الرسول صلى الله عليه وسلم.

3- أعطى الرسول صلى الله عليه وسلم مثلا آخر على رأفته بالمؤمنين ، يوم شاركهم في حفر الخندق ويوم أشركهم معه في طعيم جابر ، ولم يستأثر به مع قلة من الصحابة. وفي ضوء هذه المعاني يفهم قول الله تعالى : (لقد جاءكم رسول من أنفسكم عزيز عليه ما عنتم حريص عليكم بالمؤمنين رؤوف رحيم).

4- إن مجموعة المعجزات التي أجرها الله على يد نبيه محمد صلى الله عليه وسلم أيام الخندق ، سواء التي كانت في حفر الخندق أو تكثير طعيم جابر أو الرياح التي كانت نقمة على المشركين ، لهي مجموعة أخرى في سلسلة المعجزات الكثيرة التي أيد الله بها نبيه ، ليقطع الحجة لدى المعاندين من المنافقين والمشركين وكل صنف من أصناف أعداء الدين.

5- إن الحكمة في استشاراته لبعض أصحابه في الصلح الذي اقترحته غطفان على الرسول صلى الله عليه وسلم ، هو أن الرسول صلى الله عليه وسلم كان يريد أن يطمئن إلى مدى ما يتمتع به أصحابه من القوة المعنوية والاعتماد على نصر الله وتوفيقه على الرغم من ذلك الذي فوجئوا به من اجتماع أشتات المشركين عليهم في كثرة ساحقة ، إلى جانب خذلان بني قريظة للمسلمين ونقض مواثيقهم معهم.

6- وأما الدلالة التشريعية في هذه الاستشارة ، فهي محصورة في مجرد مشروعية مبدأ الشورى في كل ما لا نص فيه. وهي بعد ذلك لا تحمل أي دلالة على جواز صرف المسلمين أعداءهم عن ديارهم إذا ما اقتحموها ، باقتطاع شيء من أرضهم أو خيراتهم لهم. إذ إن مما هو متفق عليه في أصول الشريعة الإسلامية أن الذي يحتج به من تصرفاته صلى الله عليه وسلم إنما هو أقواله ، وأفعاله التي قام بها ، ثم لم يرد اعتراض عليها من الله في كتابة العزيز.

وليس في هذه الاستشارة دليل على جواز دفع المسلمين الجزية إلى أعدائهم. أما إذ ألجئوا إلى اقتطاع جزء من أموالهم فعليهم التربص بأعدائهم لاسترداد حقهم المسلوب.

7- عندما شغل المشركون الرسول صلى الله عليه وسلم وأصحابه عن صلاة، صلوها قضاء بعد المغرب ، وفي هذا دليل على مشروعية قضاء الفائتة.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
غزوة الخندق4
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» غزوة بدر الكبرى
» غزوة مؤتة
» غزوة الخندق 2
» غزوة الخندق3
» غزوة الخندق1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
عهد الصداقة :: القسم الاسلامي :: غزوات الرسول-
انتقل الى: